منتديات العاصي
هـل تـعـلم أنـك الآن .. و أنت تـقـرأ هذا
لا يـهــم من أنت أو من أين ؟ ولا يـهـم .. سواءً كُـنـت ذكــرًا أو أنـثى♥️ صـغـيـرًا أو كـبـيـرًا
الـمُـهـم أنـك نــورت منتديات العاصي ♥️

منتديات العاصي
هـل تـعـلم أنـك الآن .. و أنت تـقـرأ هذا
لا يـهــم من أنت أو من أين ؟ ولا يـهـم .. سواءً كُـنـت ذكــرًا أو أنـثى♥️ صـغـيـرًا أو كـبـيـرًا
الـمُـهـم أنـك نــورت منتديات العاصي ♥️

منتديات العاصي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العاصي

مرحبا بك معنا يا زائر في منتديات العاصي
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الصحابة ضرورة لا اختيار

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
da3i
*
*



الإنتساب: الإنتساب: : 17/03/2012
رقم العضوية : 0
 المساهمات المساهمات : 47
السٌّمعَة : 1
البلد : الصحابة ضرورة لا اختيار My_own22
العمل : العمل والترفيه
المزاج : المزاج
الجنس : ذكر
رسالة sms رسالة sms : النص

الصحابة ضرورة لا اختيار Empty
مُساهمةموضوع: الصحابة ضرورة لا اختيار   الصحابة ضرورة لا اختيار Emptyالإثنين مارس 26, 2012 6:07 am

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، ورضي الله عن آله وصحبه الذين اختارهم الله عز وجل لصحبة نبيه، وجعلهم خير أمةٍ أُخْرِجَتْ للناس، أما بعد:

فقد جرى في عصرنا لغطٌ عجيبٌ غريب، حول صحابة النبي صلى الله عليه وسلم، ورضي الله عن جميعهم، وخاض في ذلك طوائف مِن الناس، بشتى أطيافهم وتوجُّهاتِهم الفِكْرِيَّة والعقديَّة، وتَحَامَقَ أحدُهم، فأتى بعجيبة العجائب، عندما زَعَمَ أَنَّ الإسلام لم يكن بحاجةٍ إلى صحابة النبي صلى الله عليه وسلم، فوجودهم وعدمهم سواء -حسبما تسافه في زَعْمِه-.

فليعْلم القارئ أن الصحابة الكرام رضي الله عنهم ضرورة دينية، على سبيل الاضطرار لا الاختيار، فلابُدَّ مِن وجودهم وحبِّهم واعترافنا بهم، دينًا وعقلًا، وأي سبيلٍ لنزع الثقة منهم، أو الاعتراض على وجودهم فهو سبيلٌ لِجَحْدِ الإسلام والقضاء عليه، وذلك مِن وجوهٍ عديدةٍ، أقتصر منها الآن على الآتي:

أولًا: إنزال الكتب على الأنبياء بلسان أقوامهم:
فكلّ كتابٍ أنزله الله عز وجل، على نبيٍّ مِن أنبيائه قد نزل بلسان قومه، كما قال تبارك وتعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ العَزِيزُ الحَكِيمُ} [إبراهيم:4].

فكانت معرفة لسان القوم الذين نزلتْ فيهم كتب الله عز وجل ضرورة شرعية، لا يمكن فهْم مراد الله سبحانه وتعالى بغيرها، ومعرفة لسانهم لا يقتصر فقط على معرفة لغتِهم، وإنما يتَّسع ذلك لمعرفة أحوالهم وأعرافهم ومقاصدِهم مِن أفعالهم، ليتسنَّى الوقوف بعد ذلك على مقاصد النصوص الشرعية، ومعرفة مراميها، لأنها إِنما نزلت على هؤلاء بلغتهم وأعرافهم، فصار الوقوف على لغتهم وأعرافهم ضرورة مِن الضرورات التي لا يقوم الدين إلا بها، لأنه ما نزلت النصوص إلا مُنَجَّمة مُفَرَّقَة، حسب وقائع وأسبابٍ خاصة بالوقائع التي عاينها أو عاصرها الصحابة الكرام رضي الله عنهم، فالرجوع لملابسات نزول النصوص ضرورةٌ وحتمٌ، لأنها جزءٌ أصيل مِن أجزاء بناء فَهْم النصوص ومعرفة مراميها، فهي كالأعمال التحضيرية والمذكرات التفسيرية والديباجة التي يرجع إليها رجال القانون في عصرنا عند تفسير نصوصهم القانونية.

والحقيقة فإِنَّ الرجوع في تفسير النصوص إلى اللغة والسياق والسبب والعُرْف المحيط مِن المُسلَّمَات المتَّفَق عليها بين أصحاب العقول جميعًا، مسلمهم وغير مسلمهم، فالجميع يرجع في تفسير النصوص إلى لُغَتِها الأصلية، وسياقها، وأعراف الناس وتصرُّفاتهم عند وبعد وجود هذه النصوص للمرة الأولى، فالذي يُنكر ضرورة الرجوع إلى لسانِ وأعراف الخلفاء الراشدين وغيرهم مِن الصحابة رضي الله عنهم يسلخ النصوص الشرعية مِن طرق تفسيرها، ويحرفها ويُلْحِد في معانيها، إِذا فهم النصوص بناءً على لغةٍ أخرى أو عُرْفٍ آخر غير لغة وعُرْفِ الخلفاء الراشدين وغيرهم مِن الصحابة رضي الله عنهم.

وقد فسَّرَ شيخُ المفسرين الإمام ابن جرير الطبري معنى "التَّنُّور" على المشهور المعروف مِن كلام العرب، ثم قال مُعَلِّلًا ذلك في "تفسيره" (15/321): "وكلام الله لا يُوَجَّهُ إلا إلى الأغلب الأشهر من معانيه عند العرب، إلا أن تقوم حُجّةٌ على شيءٍ منه بخلافِ ذلك [1] فيُسلّم لها، وذلك أنه جلّ ثناؤه إنما خاطبهم بما خاطبهم به، لإفهامهم معنى ما خاطبهم به" أهـ.

وإذا كانت مخاطبة الناس بلسانهم ضرورة لقيام الحُجَّة عليهم، فلا يجوز في الشرع ولا في عَقْلِ عاقلٍ أيضًا أَنْ تُفهمَ النصوص الشرعية على لغةٍ غير لغتها، ولا في عُرْفٍ غير الذي نزلتْ فيه، فوجبَ لذلك معرفة اللغة التي نزلتْ بها النصوص، والعُرْف الذي كان سائدًا عند نزولها، وهي لغة الصحابة رضي الله عنهم، التي هي لغة العرب، والعُرْف عُرْفهم أيضًا، فهم إِذن ضرورة شرعية حتمية، لا يمكن التخلِّي عنها، وليست اختيارًا يأخذه من شاء ويتركه مَن شاء، بل الرجوع إلى لغة الصحابة رضي الله عنهم وعُرْفهم اضطرارٌ وحتمٌ لازمٌ لمَن أراد فَهْم مراد الله عز وجل مِن النصوص الشرعية التي نزلتْ عليهم بدايةً، ثم نقلوها هم بلغتِهم إلى مَن بعدهم.

والقضية هي نفسها التي خاضها علامة العربية في العصر الحديث: أبو فهرٍ محمود محمد شاكر -طيب الله ثراه-، في دفاعه عن الشعر الجاهليِّ، لأنَّ الشعرَ الجاهليَّ جزءٌ مِن الواقع واللغة والإبداع الذي جاءت النصوص تتحدَّاه، فعجزَ، فلو ذهب الشعر الجاهليُّ أو ثبت تزوير المسلمين له كما يدعي المستشرقون وأذنابهم لبَطُلَتِ المعجزة القرآنية القائمة على تحدِّي العرب في لغتهم وفصاحتهم وإبداعهم في ذلك، فوجودُ هؤلاء العرب بهذه الفصاحة ضرورةٌ لقيام المعجزة، وأعلى مِن ذلك أن يعترف العرب بالمعجزة، ويُذْعِنوا لها، ثم يحملوها إلى مَن بعدهم، ويُجاهدوا في الدفاع عنها، كما فعل الصحابة الكرام رضي الله عنهم، وهذا هو:

ثانيًا: أمارة المعجزة:
فإذا كان القرآن الكريم قد أتى مُعْجِزًا يتحدَّى العرب في صميم ما يعرفونه ويحسنونه مِن أدبٍ وبلاغةٍ وفصاحةٍ، فإِنَّ أعظم أمارات قيام المعجزة أن يُسَلِّمَ بها الخصم ثم يقوم هو نفسه بنقلها إلى مَنْ سواه راضيًا مُسَلِّمًا مُذْعِنًا، فضلًا عن قيامه بتكاليفها ودعوة الناس للإيمان بها، وهذا ما وقع بالفعل في حالة الصحابة رضي الله عنهم، حيثُ جاء الإسلام وقامت المعجزة تتحدَّاهم في لغتهم وفصاحتهم، فأذعنوا لها، واعترفوا بصحَّتِها، وأنها ليست مِن قولِ بشرٍ، ولا هي مِن شِعْرِ شاعرٍ، ثم قام هؤلاء الذين آمنوا واستجابوا وأذعنوا مِن قريش ومَنْ حولها بنقْلِ هذه المعجزة، وهذا الدين، إلى مَن سواهم، وجعلوه مَعْقِد ولائهم وبرائهم.

وهذا كما نرى أتم في قيام المعجزة، والإذعان لها، فالصحابة رضي الله عنهم على هذا ليسوا مجرد أشخاصٍ نقلوا معارف وجدوها هنا أو هناك، وإنما هم أمارة على قيام المعجزة وتسليمهم وإذعانهم بصحة هذا الدين الجديد الذي آمنوا به أولًا، ثم نقلوه إلى مَن سواهم ثانيًا، بل وخاضوا الحروب ذودًا عن حياضه.

فهذا اعترافٌ مِمَّن شاهد وعاين ونزلت المعجزة تتحدَّاه في صميم ما يُحْسنه ويعرفه، فإذا ما سقط هذا الاعتراف سقط ما اعترفوا به، وهذا عين ما يريده أعداء الإسلام.

ولذا شبه الإمام النسائي: الإسلامَ بدارٍ بابها الصحابة رضي الله عنهم، عندما سُئِلَ الإمام: عن مُعاوية بن أبي سُفْيان رضي الله عنهما صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال الإمام النسائيُّ رحمه الله: "إنما الإسلام كدارٍ لها باب، فباب الإسلام: الصحابة رضي الله عنهم، فمَنْ آذى الصحابة إنما أرادَ الإسلامَ، كمَن نَقَرَ البابَ إنما يريد دخول الدار. قال: فمَنْ أرادَ مُعاويةَ رضي الله عنه فإنما أراد الصحابة رضي الله عنهم" [2].

ثالثًا: منبعٌ واحدٌ لا منابع:
والمقصود بذلك أَنَّ الصحابة رضي الله عنهم هم الذين نقلوا الإسلام لمَن بعدهم، قرآنًا وسُنَّةً، فهم المنبع الوحيد لمعرفة الإسلام، حتى لا يقولنَّ قائلٌ بأنه يمكنه فَهْم النصوص الشرعية بناءً على لغة العرب، ويستغني بذلك عن الصحابة رضي الله عنهم، لأنَّ الوصول إلى هذه النصوص الشرعية لا يمكن إلا عن طريق الصحابة رضي الله عنهم، ثم تأتي مرحلة فهم هذه النصوص التي نقلوها، فتُفْهَم عن طريق لُغَتِهم وعُرْفِهم أيضًا.

فهم الذين نقلوا الشريعة أولًا، وبلُغَتِهم وعُرْفهم ومعارفهم وأفهامِهم يتسنَّى لِمَنْ بعدهم فَهْم المنقول ثانيًا، فمَن طعن فيهم أو تخَلَّى عنهم أو نزع يدًا مِن تبعيَّتِهم فقد توجَّه بالشيء نفسه للنصوص الشرعية التي نقلوها، فالطعن في الناقلِ أو نزع اليد منه طعنٌ في المنقول، وإهدار الناقل إهدارٌ لمنقوله، والوسائل في ديننا لها أحكام المقاصد.

وعن هذا تتحدَّث وقائع التاريخ ونصوص العلماء، فيقول الإمام أبو داود السجستاني رحمه الله: لَمَّا جاء الرَّشيدُ[3] بشاكر رأس الزنادقة ليضرب عنقه، قال [4]: أَخْبِرْنِي لِمَ تُعَلِّمُونَ الْمُتَعَلِّمَ منكم أولَ ما تُعلمونه الرَّفْضَ والقَدَر؟ قال: أَمَّا قولنا بالرفض فإِنَّا نريدُ الطعنَ على الناقلةِ، فإذا بطلت الناقلة أَوْشَكَ أَنْ نبطلَ المنقول، وأَمَّا قولنا بالقَدَر فإِنَّا نريدُ أَنْ نُجَوِّزَ إخراجَ بعضَ أفعال العباد لإِثبات قَدَر الله، فإذا جازَ أَنْ يخرجَ البعضُ جازَ أَنْ يخرجَ الكلُّ" [5].

ويقول الإمام الكبير أبو زُرْعَةَ الرازيُّ: "إذا رأيتَ الرجلَ ينتقص أحدًا مِن أصحابِ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم، فاعْلَمْ أنَّهُ زنديق، وذلك أَنَّ الرسولَ صلى الله عليه وسلم عندنا حَقٌّ، والقرآنَ حَقٌّ، وإنما أَدَّى إلينا هذا القرآن والسنن أصحابُ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإنما يريدونَ أَنْ يَجْرَحوا شهودَنا ليُبْطِلُوا الكتابَ والسنةَ، والجرح بهم أَوْلَى، وهم زنادقة" [6].

ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية في كلامٍ له: "وذلك أنَّ أولَ هذه الأمة هم الذين قاموا بالدين تصديقًا وعِلْمًا وعَملًا وتبليغًا، فالطعن فيهم طعنٌ في الدين، مُوجبٌ للإعراض عما بعثَ الله به النبين، وهذا كان مقصود أول مَن أظهر بدعة التشيع، فإنما كان قصده الصّدّ عن سبيل الله، وإبطال ما جاءت به الرسل عن الله، ولهذا كانوا يُظْهِرُونَ ذلك بحسْبِ ضعفِ الملة" [7].

رابعًا: الرضى بما ارتضاه الله عز وجل، وارتضاه رسوله صلى الله عليه وسلم:
وذلك عبر الكثير مِن الآيات والأحاديث الواردة في فضائل الصحابة رضي الله عنهم، ورِضَا الله عز وجل عنهم، وكذلك رضا رسوله صلى الله عليه وسلم عنهم، وما أعدَّه الله عز وجل لهم مِن ثوابٍ عظيمٍ، ومغفرةٍ وزرقٍ كريمٍ، في الدنيا والآخرة، والنصوص في ذلك لا حصر لها، وهي معلومةٌ مشهورةٌ [8] ، فالذي يُؤمن بكتاب الله عز وجل وسُنَّةِ نبيِّه صلى الله عليه وسلم يلزمه الإيمان بما ذكره الله عز وجل في كتابه، وما ذكره رسوله صلى الله عليه وسلم في سُنَّتِه عن الصحابة، وفضائلهم، والرِّضَى عنهم، والفوز العظيم، والجزاء الحَسَن الجميل الذي أُعِدَّ لهم عند الله عز وجل، فالإيمان بمنزلة الصحابة رضي الله عنهم التي ذكرها لهم الله عز وجل وذكرها لهم رسوله صلى الله عليه وسلم من ضرورات الإيمان بالكتاب والسنة، لورود ذلك كله في الكتاب والسنة، والذي يزعم الإيمان بالكتاب والسنة ثم لا يؤمن بالنصوص الواردة في الصحابة رضي الله عنهم وفضلهم ومكانتهم والرِّضى عنهم وما أَعَدَّهُ الله عز وجل لهم مِن نعيمٍ مقيمٍ في جنة الخُلْد هو في الحقيقة ممن ينطبق عليه قولُ الله سبحانه وتعالى: {أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ القِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ العَذَابِ وَمَا اللهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ}[البقرة:85].

وخلاصة القول: أن الإيمان بفضائل الصحابة رضي الله عنهم، وضرورة الرجوع إلى لُغَتِهم ولسانهم وفهْمِهِم وأعرافهم عند نزول النصوص الشرعية مِن الحتميات والضرورات اللازمة لكلِّ مسلمٍ، فإِنَّما نزلت النصوص بلسانهم لتخاطبهم هم قبل غيرهم، ولا سبيل لمعرفة ماهية النصوص إلَّا بالرجوع إلى لسانهم وأعرافهم والوقوف على معارفهم وأفهامهم.

وقد حذَّرَ عز وجل مِن الخروج عن سبيلِهم وسبيل أتباعهم، وذكَرَ عقوبةَ ذلك، فقال سبحانه وتعالى: {وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ المُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا} [النساء:115].

فليتدبَّر القارئ في هذا العقاب الأليم، لمَنْ سلك غير سبيل المؤمنين، وفي مُقَدِّمتِهم الصحابة رضي الله عنهم ومَنْ تَبِعَهُم بإحسانٍ إلى يوم الدِّين.

رضي الله عن صحابة نبيِّنا صلى الله عليه وسلم، وجزاهم الله عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء.
والحمد لله رب العالمين، وصلِّ اللهمَّ وسلِّم وبارك على عبدك ونبيك محمدٍ صلى الله عليه وسلم، وارضَ اللهمَّ عن آله وأصحابه رضي الله عنهم.

-----------------------------
[1] يعني بخلاف الأشهر مِن معانيه عند العرب، ويُعلم ذلك بالقرائن المحيطة وهي الحجة التي أشار إليها الإمام الطبري رحمه الله.
[2] (مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر) للإمام ابن منظور (3/103)، (تهذيب الكمال) للإمام أبي الحجَّاج المِزِّيِّ (1/339 - 340).
[3] أمير المؤمنين: هارون الرشيد رحمه الله.
[4] يعني: الرشيد رحمه الله.
[5] (تاريخ بغداد) (4/308).
[6] (الكفاية) للخطيب (ص/97).
[7] (منهاج السنة النبوية) (1/18).
[8] وتُراجع المؤلفات الكثيرة في موضوع (فضائل الصحابة رضي الله عنهم).
المصدر: خاص بموقع طريق الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الأصيل
مؤسسة المنتدي
مؤسسة المنتدي
بنت الأصيل


الإنتساب: الإنتساب: : 01/02/2010
رقم العضوية : 1
 المساهمات المساهمات : 737
السٌّمعَة : 0
البلد : الصحابة ضرورة لا اختيار My_own24
العمل : العمل والترفيه
المزاج : المزاج
الجنس : انثى
رسالة sms رسالة sms : إللهم اجعل نفسي مطمئنة بقدرك.. راضية بقضائك.. مولعة بذكرك و دعائك ..

محبة لصفوة أوليائك .. محبوبة في أرضك وسمائك .. صابرة عند نزول بلائك ..

شاكرة لفواضل نعمائك .. ذاكرة لسوابغ آلائك .. مشتاقة إلى فرحة لقائك ..

متزودة التقوى ليوم جزائك .. مستنة بسنن أوليائك.. مشغولة عن الدنيا بحمدك و ثنائك ..

الصحابة ضرورة لا اختيار Domain-b0af72abf5

الصحابة ضرورة لا اختيار Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصحابة ضرورة لا اختيار   الصحابة ضرورة لا اختيار Emptyالإثنين مارس 26, 2012 6:08 pm

شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ?

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ?

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر

طرح رائع من شخص أروع


تحياتي العطرة والقلبية لك


تقبل مروري

الصحابة ضرورة لا اختيار 20080707003252
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alasi.ahlamontada.net
ANWARBASAL
*
*
ANWARBASAL


الإنتساب: الإنتساب: : 16/01/2012
رقم العضوية : 19
 المساهمات المساهمات : 245
السٌّمعَة : 0
البلد : الصحابة ضرورة لا اختيار My_own24
العمل : العمل والترفيه
المزاج : المزاج
الجنس : ذكر
رسالة sms رسالة sms : لا اله الا الله


الصحابة ضرورة لا اختيار 140673br
المزاج المزاج : حامد لله عز وجل

الصحابة ضرورة لا اختيار Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصحابة ضرورة لا اختيار   الصحابة ضرورة لا اختيار Emptyالثلاثاء مارس 27, 2012 3:42 am

أضاء الله طريقكم
وفرج ضيقكم
وأنار قلبكم
ويسر دربكم
ووهبكم من عرشه عزة
ومن خزائنه رزقا
ومن نبيه شفاعة
ومن جناته فسحه ومقام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anwarbasal.alamuntada.com/
ممدوح السروى
*
*



الإنتساب: الإنتساب: : 20/03/2012
رقم العضوية : 0
 المساهمات المساهمات : 70
السٌّمعَة : 1
البلد : الصحابة ضرورة لا اختيار My_own10
العمل : العمل والترفيه
المزاج : المزاج
الجنس : ذكر
رسالة sms رسالة sms : النص

الصحابة ضرورة لا اختيار Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصحابة ضرورة لا اختيار   الصحابة ضرورة لا اختيار Emptyالثلاثاء مارس 27, 2012 9:23 am

الصحابة ضرورة لا اختيار B2979a051d
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
da3i
*
*



الإنتساب: الإنتساب: : 17/03/2012
رقم العضوية : 0
 المساهمات المساهمات : 47
السٌّمعَة : 1
البلد : الصحابة ضرورة لا اختيار My_own22
العمل : العمل والترفيه
المزاج : المزاج
الجنس : ذكر
رسالة sms رسالة sms : النص

الصحابة ضرورة لا اختيار Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصحابة ضرورة لا اختيار   الصحابة ضرورة لا اختيار Emptyالثلاثاء مارس 27, 2012 10:22 am

بارك الله فيكم
اسعدتني ردودكم ودعواتكم
تقبلوا مني اسمى عبارات التقدير والاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصحابة ضرورة لا اختيار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطبة من مواقف الصحابة
» ضرورة ايجاد مخرج للازمة السورية
» عصير الجزر ضرورة صحية وجمالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العاصي :: منتدى الإسلامي العام :: °₪ لمسات الاٍسلامي العام ₪°-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» غرف نوم مودرن 2012 ، غرف سفرة مودرن 2012 دمياط ، ياسر العوضى للأثاث المودرن
الصحابة ضرورة لا اختيار Emptyالأربعاء مايو 02, 2012 1:14 pm من طرف elawdy

» صيام الأيام البيض لشهر جمادى الآخرة 1433
الصحابة ضرورة لا اختيار Emptyالأربعاء مايو 02, 2012 3:23 am من طرف ANWARBASAL

» خامات مخدشة للفوتوشوب 2012 - خامات نجوم لامعة
الصحابة ضرورة لا اختيار Emptyالإثنين أبريل 23, 2012 4:24 am من طرف OmnIa _Mony

» الحديث الخامس
الصحابة ضرورة لا اختيار Emptyالخميس أبريل 19, 2012 6:09 pm من طرف Youth

» من فقه الرجل إذا أوى إلى فراشه يقرأ آية الكرسي
الصحابة ضرورة لا اختيار Emptyالخميس أبريل 19, 2012 6:09 pm من طرف Youth

» القعود في المسجد بعد الصلاة
الصحابة ضرورة لا اختيار Emptyالخميس أبريل 19, 2012 5:53 pm من طرف Youth

» الحكم إذا اختلف الزوجان
الصحابة ضرورة لا اختيار Emptyالخميس أبريل 19, 2012 5:53 pm من طرف Youth

» يأخذ الوالدان من مال الولد
الصحابة ضرورة لا اختيار Emptyالخميس أبريل 19, 2012 4:58 pm من طرف Youth

» ثواب من كان يشهدُ أَن لا إله إلاَّ الله
الصحابة ضرورة لا اختيار Emptyالخميس أبريل 19, 2012 4:58 pm من طرف Youth

» التيمن في الطهور
الصحابة ضرورة لا اختيار Emptyالخميس أبريل 19, 2012 4:44 pm من طرف Youth

» لماذا نهى النبي عليه الصلاة والسلام عن النفخ على الطعام الساخن
الصحابة ضرورة لا اختيار Emptyالخميس أبريل 19, 2012 4:44 pm من طرف Youth

» التيمن في الطهور
الصحابة ضرورة لا اختيار Emptyالخميس أبريل 19, 2012 4:27 pm من طرف Youth

» عبادة المقربين من الله
الصحابة ضرورة لا اختيار Emptyالخميس أبريل 19, 2012 4:27 pm من طرف Youth

» قصة حقيقية مؤثرة
الصحابة ضرورة لا اختيار Emptyالثلاثاء أبريل 17, 2012 4:14 pm من طرف بنت الأصيل

» أذكار النوم والاستيقاظ » .أذكار النوم
الصحابة ضرورة لا اختيار Emptyالثلاثاء أبريل 17, 2012 4:13 pm من طرف بنت الأصيل

» غــض البصر
الصحابة ضرورة لا اختيار Emptyالثلاثاء أبريل 17, 2012 2:30 pm من طرف Youth

» امى لقد احرقوا مدينتك
الصحابة ضرورة لا اختيار Emptyالثلاثاء أبريل 17, 2012 2:30 pm من طرف Youth

» ملف عن قوآئمْ آلفوتوشوبْ كآملهٌ
الصحابة ضرورة لا اختيار Emptyالثلاثاء أبريل 17, 2012 2:06 pm من طرف ملاك الروووح

» كيف تقللى الغيره بين ابنائك
الصحابة ضرورة لا اختيار Emptyالثلاثاء أبريل 17, 2012 2:03 pm من طرف عشقي

»  يارب اموت ورتاح هل قالها لسانك تفضل؟؟
الصحابة ضرورة لا اختيار Emptyالثلاثاء أبريل 17, 2012 11:09 am من طرف سعاد